مقدمات مبسطة في علم اللاهوت - 5



ملء الزمان :

" غلاطية ٤:‏٤ وَلكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُودًا مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُودًا تَحْتَ النَّامُوسِ"
كلمة (ملء מָלְא) و التي ترادفها الكلمة اليونانية πλρωμα) بليروما) هي كلمة عبرية تعني نهاية الشيء أو أكتماله to fill, to become full ; to complete: fulfillment  [1].
أي أن الآب أرسل ابنه في "نهاية الزمان" أو "كماله".
فبعد أن أتى هذا الابن أنفرط عقد التاريخ كما نعرفه فلم يعد هناك من طبق أو تمييز على أساس الجنس أو العرق أو اللون فالكل أصبح واحدًا في المسيح يسوع[2]. جلس الكل أبرار و صالحين على المائدة الواحدة التي للرب[3] لم تكن المساواة  و الوحدة بين البشر و بعضهم فقط بل امتدت تلك الالفة مع الحيوان و الطير[4] بل إن السماء و الأرض أصبحتا واحدًا[5]  بل في جسد يسوع أتحد الله بالانسان بلا انفصال في اتحاد منح كل أعضاء جسد يسوع أن يلبسوا من لاهوته و أن تصير لهم شركة في مجده.
في يسوع لم يعد الملكوت حدثًا آتيًا بل ها ملكوت الله داخلكم (لو17: 21). أصبحت السماء و الارض واحدًا و اتحد الله بالانسان و التاريخ بالابدية. و أنتهت إلينا أواخر الدهور[6] انتهى الزمان و نحن الآن نعيش عهد الملكوت.



يسوع يحمل أعضاء جسده





[1] لمعرفة معني الكلمة العبري يمكنك الرجوع لقاموس مورفيكس الاليكتروني : (http://www.morfix.co.il/en/%D7%9E%D6%B8%D7%9C%D6%B0%D7%90)
و لمعرفة معني الكلمة اليوناني يمكنك الرجوع إلي :
[2] أنظر (رو12: 15)، (اكو12: 13)، (غل3: 28)
[3] أنظر (مت22: 12)
[4] اشتهرت القديسة آناسيمون بصداقتها مع وحوش البرية، و اشتهر القديس ساروفيم ساروفيسكي بصداقته مع الدببة في أحراش روسيا و كانت تأكل من يده، كما اشتهر ايضًا البابا كيرلس السادس بصداقته الحميمة مع ذئب كان يجلس عند قدميه لتناول القهوة
[5] أنظر (أف 2)
[6] أنظر (1كو10: 11)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخلاص كما تشرحه التسبحة القبطية

شروحات و تأملات علي الليتورجيا (صلاة الشكر)

الأصحاح الأول من سفر التكوين ... بين العلم و الكتاب المقدس