العثور على ختم يعود لعهد الملك حزقياه ملك يهوذا



نشرت الجامعة العبرية في إسرائيل مقالة بتاريخ 02/12/2015 عن خبر أكتشاف أول ختم يتم استخراجه بالتنقيب الأثري يعود عهده إلى الملك حزقياه ملك يهوذا (697- 716 ق.م)[1].
و للحصول لمختصر عن حياته راجع الرابط التالي :
و ما يهمنا هنا هو الختم الذي عثُر عليه بواسطة المجموعة الأثرية و هذه صورته و بجانبها توضيح لمحتويات الختم 



و الختم مكتوب عليه بالعبرية القديمة (لحزقياه ملك [بن][2]  أحاز ملك يهوذا)  و منقوش على الختم صورة الشمس المجنحة مظللة تخرج منها 6 خيوط من الأشعة و على طرفي جناحيها علامتي(عنخ/ مفتاح الحياة) الهيروغليفيتين. و غرض هذه التدوينة هو محاولة تقديم تفسير  لمعنى هذا النقش على الختم.
الشمس المجنحة عمومًا كانت رمزًا لكبير ي الآلهة (رع) في مصر  و  (آشور) في ما بين النهرين 


1 رع في صورة الشمس المجنحة

 
2الإله آشور في قرص الشمس
  
و أصبحت الشمس المجنحة الحاملة مفتاحي حياة رمزًا معروفًا للإله  الصقر حورس في مصر  بعد أن أنعم عليه رع بأن يصير هو الشمس المجنحة بحسب أسطورة (حورس بحديتي) في أدفو[3]  بعد أن ساعده في الانتصار على أعدائه .


مما سبق يمكننا أن نستنتج عدة أشياء :
1-      بما أن الشمس المجنحة المظللة هي رمز  الحماية الإلهية و النصرة على الأعداء و بالتالي يبدو أن هذا الرمز  بدأ استخدامه عندما رفض حزقياه تقديم الجزية لآشور[4] ربما بتأثير النفوذ السياسي المصري المناهض للتوسع الآشوري وقتها (ملوك ثان18: 20- 24) . و فشل الحملة الآشورية التي قادها سنحاريب ضده (ملوك ثان18 و 19، أخبار أيام ثان32، إشعياه36 و 37).
2-      مفتاحي الحياة بالذات ربما كانا رمزين لشفاء حزقياه من مرضه و منحه الحياة مرة أخرى بزيادة عمره مدة 15 سنة أخرى (ملوك ثان 20، إشعياه 38).
3-      و بهذا يمكننا بشكل تقريبي أن نُرجِع تاريخ هذا الختم إلى (700- 714م ق.م).


· و ربما النبوة المذكورة في (ملاخي4: 2) ‘‘وَلَكُمْ أَيُّهَا الْمُتَّقُونَ اسْمِي تُشْرِقُ شَمْسُ الْبِرِّ وَالشِّفَاءُ فِي أَجْنِحَتِهَا’’  هي استعادة لذكرى هذه الأحداث في حياة حزقياه و لكن بعد قرنين من الزمان.


[2] الكلمة (ابن) ليست منقوشة على الختم و لكنها مفترضة في سياق المعنى لأنها متبوعة باسم أحاز
[4] من الأختام التي تم تداولها في السوق السوداء تعرف أن حزقياه كان يستخدم على أختامه الجعران الملكي المجنح http://www.alamy.com/stock-photo-2346-bulae-clay-seal-inscribed-in-ancient-hebrew-to-hezekiah-son-of-30783664.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخلاص كما تشرحه التسبحة القبطية

شروحات و تأملات علي الليتورجيا (صلاة الشكر)

الأصحاح الأول من سفر التكوين ... بين العلم و الكتاب المقدس